| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمان الرحيم



نظم نادي الإبداع الشبابي بثانوية المسيرة الخضراء بتيزنيت نشاطا  تربويا يوم الجمعة 17 يناير المنصرم . النشاط كان عبارة عن حوار مفتوح بين التلاميذ حول مشكلات الشباب و أسئلة: العفة، الأخلاق  و المواطنة و تميز بمستوى النقاش الذي دار و الذي حول النشاط إلى  منتدى لتلاقح الأفكار و تبادل وجهات النظر حول الموضوع  . .
تناولت أرضية النقاش التذكير  بأهمية مرحلة الشباب و مقارنة بين حال شبابنا بالأمس و اليوم ( في الماضي : تميز الشباب بحس وطني مرهف ، العداء للمستعمر ، التفاعل مع هموم الامة ( مثل نكبة اغتصاب جحافل العصابات الصهيونية للأراضي الفلسطينية .. أما اليوم فاهتمامات شبابنا تنحصر في المظاهر : نوع سروال الدجين ، نوعية تسريحة الشعر ، نوع الحذاء .= للتزين للجنس الآخر : السقوط في حمأة الجنس الآسنة .. بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالسياسة ، و عدم احترام الآخر ، سلوكات منافية للمواطنة الحقة : رمي النفايات..  ) .  بدورها ، مداخلات التلاميذ تأسفت على أوضاع شبابنا اليوم و حالة الضياع التي يعيشونها ، و استحسنت مثل هذا النقاش و الحوار الذي يتناول  الواقع  المعاش للشباب و همومهم ، و عزت بعض أسباب هذا الواقع إلى التقليد الأعمى للغرب ،انعدام الظروف المساعدة للنشاة الصالحة( مجتمع إسلامي ، أسرة مسلمة ) ، كما أُشير في النقاش للتدخين و المخدرات التي غزت المؤسسات التعليمية و أوساط الشباب بصفة عامة .
تجدر الإشارة إلى أن مداخلات الحاضرين أكدت على ضرورة إعادة النظر في منظومة القيم السائدة حاليا و على أن مقاربة العفة و دماثة الخلق و تثبيت أركان الهوية الثقافية هي المقاربة الأنسب  لمعالجة مشكلات شبابنا و ليس هذه المقاربات الوضعية التي تنظر إلى أعراض الداء و تغفل أسبابه ( كمثال : العازل الطبي حلا مقترحا من طرف المذاهب الوضعية الغربية للسيدا  و مباركا من طرف أبناء جلدتنا " المقلدة" بتعبير الدكتور طه عبد الرحمان ) .
يُذكر أن نادي الإبداع الشبابي تم تأسيسه هذه السنة بمبادرة من مجموعة من التلاميذ للإسهام في الحياة الثقافية و التربوية بالثانوية العريقة في تيزنيت : ثانوية المسيرة الخضراء.

0 التعليقات

إرسال تعليق